recent
أخبار ساخنة

## "بحيرة الخلق": رحلة مثيرة للجدل بين التخلي عن الحضارة والعودة إلى البدايات

الصفحة الرئيسية

 

## "بحيرة الخلق": رحلة مثيرة للجدل بين التخلي عن الحضارة والعودة إلى البدايات

 

تُقدم رواية "بحيرة الخلق" للكاتبة الأمريكية راشيل كوشنر، التي دخلت القائمة الطويلة لجائزة بوكر للعام 2023، رحلة مثيرة للجدل عبر عالم التجسس والطبيعة البشرية، حيث تتجول بطلتها سادي سميث، عميلة سرية أمريكية في الأربعين من عمرها، في أعماق الغابات الفرنسية لفضح أسرار مجموعة من النشطاء البيئيين المتطرفين.


## "بحيرة الخلق": رحلة مثيرة للجدل بين التخلي عن الحضارة والعودة إلى البدايات
بحيرة الخلق

 

تُقدم لنا كوشنر شخصية سادي سميث كشخصية مثيرة للاهتمام، فهي ذات سلوك متمرد وقلق دائم، وذات نظرة قاتمة للعالم الذي تصفه بـ "الفوضوي والعشوائي وخارج عن القانون".  تُعاني سادي من شعور بالضياع والخواء بعد أن غادرت عملها السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي، وتجد نفسها في عالم من الألغاز والغموض تُحاول فكّ رموزه لمعرفة حقيقة نوايا تلك المجموعة البيئية المتطرفة.


تنطلق سادي في مغامرتها

 للوصول إلى برونو لاكوم، زعيم المجموعة الذي يُعتقد أنه يعيش في كهف إنسان بدائي، مُعتقداً أن العودة إلى الطبيعة والبدائية هي الحل الأمثل لإنقاذ العالم من تدميره.

 

  1. تُصبح رحلة سادي من محاولة تحديد هوية  برونو لاكوم
  2.  إلى اختبار مُفصل للشخصية البشرية.
  3.  فكوشنر لا تكتفي بِتصوير سادي كعميلة سرية مُجربة،
  4.  بل تُظهرنا عقلها المُتعِب الذي يُحاول حل لغز العالم الذي يحيطها
  5.  ولغزها الخاص الذي يدفعها إلى البحث عن الهدف من وجودها.

 

تُبرز الرواية مفاهيم فلسفية عميقة

عن تاريخ الإنسان،  وتُقارن بين الإنسان العاقل ونظيره الإنسان البدائي (نياندرتال)،  وذلك من خلال مناقشات شائقة بين سادي وبرونو لاكوم. تُطرح الرواية تساؤلات مُهمة حول طبيعة الحضارة وعلاقتها بالبيئة،  وإن كانت تلك الحضارة هي السبب في تدمير كوكبنا.

 

  • فبينما يدافع برونو لاكوم عن العودة إلى الطبيعة والبدائية
  •   تُبين لنا كوشنر من خلال شخصية سادي الوجه الآخر للعملية
  •   ففي حين أن  البيئة تُعاني من التلوث والتدمير
  •   فإن العودة إلى البدائية  قد تكون غير عملية في ظل عالمنا المعقد
  •   وهذا ما يجعل سادي غير مقتنعة بفكرة برونو لاكوم.

 

تكمن قيمة الرواية

 في تمكنها من إبراز التناقضات المُحيّرة في الحياة البشرية،  فبينما يُعاني الإنسان من ويلات الحضارة ونتائجها السلبية على البيئة،  فإنّه مُرتبط بها ارتباطاً وثيقاً.


  • تُقدم "بحيرة الخلق" سرداً مُمتعاً  للغموض والإثارة
  •   مع إضافات فلسفية وبيئية،  وتُجبرك على التفكير في أفكار جديدة.
  •   فرواية كوشنر ليست مجرد قصة تجسس روتينية،
  •  بل تُشكل رحلة بحث عن الذات والهدف  في عالم مُتشابك ومتناقض.

 

لكنَّ "بحيرة الخلق"  تُثير  العديد من  التساؤلات  في  عقل  القارئ  مع  تقدّم  الرواية:

 

* **هل  يُمكن  لِلحضارة  أن  تُنقذ  البيئة؟**  تُجيبنا  كوشنر  في  الرواية  بِأَن  ذلك  يُمكن  أن  يُصبح  مُمكناً،  لكن  ذلك  يتطلّب  تغييراً جذرياً في  الطريقة  التي  نتفاعل  بِها  مع  البيئة  والطبيعة،  وذلك  بِالتخلّي  عن  النظام  الاستهلاكي  والانتقال  إلى  نمط  حياة  أكثر  استدامة  وإنسجاماً  مع  الطبيعة.

 

* **هل  يُمكن  لِلبدائية  أن  تُنقذ  العالم؟**  تُظهر  الرواية  بِأَن  ذلك  غير  مُحتمل،  فالعالم  مُتقدّم  جداً  وُلا  يُمكن  العودة  إلى  البدائية.  تُؤكّد  الرواية  على  أَن  العالم  بحاجة  إلى  التوازن  بين  التقدّم  الحضاري  والحفاظ  على  البيئة،  وذلك  من  خلال  اعتماد  التكنولوجيا  النظيفة  والتقنيات  الجديدة  التي  لا  تُؤثّر  سلباً  على  البيئة.

 

* **هل  يُمكن  لِلشخصية  البشرية  أن  تُصبح  أفضل؟**  تُسلّط  الرواية  الضوء  على  هذا  التساؤل  من  خلال  شخصية  سادي  سميث  التي  تُعاني  من  أزمة  الوجود  والتساؤل  عن  معنى  الحياة.  تُظهر  كوشنر  أَن  الشخصية  البشرية  قابلة  لِلتغيير  والتطور،  لكن  ذلك  يتطلّب  جهداً  كبيراً  ووعياً  بالحقيقة  وَالعمل  على  تغيير  السلوك  الضارّ  وَالتخلّي  عن  الأنماط  السلبية.

الختام

تُقدم "بحيرة الخلق"  قراءة  متعمقة  لِلفلسفة  والبيئة  والطبيعة  البشرية،  وَتُشكل  رحلة  مثيرة  لِلجدل  بين  التخلي  عن  الحضارة  وَالعودة  إلى  البدائية.  تُجبر  الرواية  الآن  من  قراءتها  على  التفكير  بِجدّية  في  المُستقبل  وَالعالم  الذي  نريد  أن  نُحِقه. 


author-img
Tamer Nabil Moussa

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent