recent
أخبار ساخنة

متاهة مريم: رحلة البحث عن الذات في قلب المدينة

الصفحة الرئيسية

 متاهة مريم: رحلة البحث عن الذات في قلب المدينة

رواية "متاهة مريم" للكاتبة منصورة عز الدين تُعَدّ رحلة استثنائية داخل أعماق النفس البشرية، رحلة تُسلّط الضوء على انعكاسات الحداثة على مدينة كبيرة كال القاهرة، على عقلية الفرد، وعلى بحثه الدائم عن هويته في عالم متسارع الخطى


متاهة مريم: رحلة البحث عن الذات في قلب المدينة

 متاهة مريم: رحلة البحث عن الذات في قلب المدينة




تبدأ الرواية بتقديم بطلة تحمل اسم مريم، امرأة شابة تعيش في القاهرة، تتأرجح بين حلم وواقع مُتشابك، بين وعي يُحاول الاستيقاظ في عالم لا يُشبه ما عرفته من قبل. تُقدم منصورة عز الدين مريم كشخصية مُعقدة، تتخبط بين ذكريات الماضي، وحاضر مجهول غامض. يصبح الفرد معها معزولًا في مدينة تُشبه الغابة الخرسانية، حيث تتحول العلاقات الاجتماعية إلى شبكة معقدة من الارتباطات المُشابهة لأحجية لا يمكن حلّها.

 

 

لا تُعد "متاهة مريم" مجرد رواية تعالج قضايا اجتماعية معينة، بل تُعَدّ رحلة من نوع خاص في بحث الذات عن معناها ومُهمّتها في عالم مُشوش ومُتقلب. تُسلط الكاتبة الضوء على مُشكلات الحداثة، مثل العزلة، التلوث، ومشكلات البيروقراطية، كأعراض لضياع الذات في مدينة تعجّ بالناس لكنها في نفس الوقت مُهجّرة للروح والعقل. تتعرّض مريم لضغوط نفسية تُحوّلها إلى شخصية مُشتتة فكريًا، تُشبه بطل كافكا "جريجور سامسا" في "التحول"، مُحاولة الاستيقاظ في عالم مُستجد، لا تستطيع فهم قواعده ولا الاندماج في مجتمعه.

 

 

تُعالج منصورة عز الدين في "متاهة مريم" قضايا مُهمّة تُناقش مُشكلات الوجود الإنساني وخصوصًا في زماننا هذا. تُركز الرواية على ضرورة التعرّف على الذات، والتحرّر من قيود المجتمع والتقاليد المُقيّدة للحلم والطموح. تُعرّض الكاتبة الصراعات النفسية التي تُعاني منها البطلة وتُسلّط الضوء على الوسائل التي تُمكن الذات من التخلّص من الشّعور بالضياع والفراغ.

 

تُعَدّ "متاهة مريم" رواية مُفعمة بالرمزية والإيحاءات التي تُخاطب مُختلف مستويات التفاعل مع الرواية. تُقدم الكاتبة مُجتمعًا مُشوشًا، تُصبح فيه الحياة معركة دائمة للصراع من أجل الوجود والتعبير عن الذات. تُُشكل المُتاهة في اسم الرواية مُجازًا جميلًا يُعبّر عن فكرة الضياع والتيه التي تُعاني منها البطلة في بحثها عن هوية ووجود.

تُسلّط الرواية الضوء على أهمية التاريخ الشخصي في تشكيل هوية الذات، وكيفية التفاعل مع الماضي واستخلاص الدروس منه. تُُظهر الكاتبة كيف تُؤثر الذكريات والأحداث السابقة على الطريقة التي تُواجه من خلالها البطلة المُستقبل. تُقدم الرواية وجهة نظر ثاقبة حول كيفية تُشكل التجارب الشخصية فلسفة الذات، والتوجّه الذي تتبعه في مُواجهة تحدّيات الحياة.

 

 

تُقدم "متاهة مريم" للقارئ رحلة غنيّة بالمشاعر والأفكار التي تُجعله يتفاعل مع الرواية على مُستويات مُختلفة. تُُشكل الرواية مرآة عاكسة للواقع المُعاش في مدينة كبيرة كالقاهرة، تُسلّط الضوء على التحدّيات التي تُواجه الذات في العصر الحالي. تُقدم الكاتبة شخصيات مُعقّدة تُمثّل مُجتمعات مُختلفة في المدينة، تُُشكل مُجتمعًا غنيًا بالصراعات والاختلافات التي تُعكس حقيقة الحياة في العالم العربي في القرن الحادي والعشرين.

 

 

تُعَدّ "متاهة مريم" رواية مُهمّة تُقدم وجهة نظر جديدة في عالم الرواية العربية في القرن الحادي والعشرين. تُُشكل الرواية شهادة على التميز الإبداعي للكاتبة منصورة عز الدين، وتُقدم للقارئ تجربة ثرية تُشكل نقاشًا حيويًا حول الضياع والتيه في عالم مُشوش ومتسارع الخطى. تُُشكل الرواية دعوة للّتفكير في معنى الوجود والتساؤل عن كيفية مواجهة التحدّيات التي تُواجه الذات في العالم المُعاصر
author-img
Tamer Nabil Moussa

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent