Thursday, November 18, 2010

علاقة الإنسان بالجرذان


أبوظبي: صدر حديثاً عن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب جديد بعنوان "الجرذ..التاريخ الطبيعي والثقافي" للمؤلف جوناثان بيرت، وترجمة معن أبو الحُسن.

وبحسب صحيفة "الخليج" يتحدث المؤلف في كتابه عن الجرذان التي انتشرت في أرجاء العالم، ولقبت بظل الإنسان، حيث كانت تتبعه في المعاملات والنشاطات التجارية التي قام بها على مرّ السنين، وتناولتها كتب التاريخ بالذم لكونها عاملاً مهماً في انتشار الأوبئة والأمراض، وتدمير المحاصيل الزراعية، وغزو المدن، هذا على الرغم مما تمثله هذه الجرذان في وقتنا الحاضر من أهمية كبرى للعلم لإجراء التجارب عليها.

ومن خلال الكتاب يتتبع المؤلف التغييرات التي طرأت على علاقة الإنسان بالجرذ عبر الزمن؛ منذ أول مستحاثة وجدها علماء الآثار، وحتى الجرذان التي خضعت للهندسة الوراثية في وقتنا الحالي، كما يصف لنا معانيها في الفنون، ودورها في العلوم والديانات والأساطير والحكايات الشعبية، والمجتمع، وتجارب الأدوية، واختبارات التحليل النفسي .

يذكر أن مؤلف الكتاب هو جوناثان بيرت، درس علم المستحاثات في جامعة كامبريدج من عام 1977 حتى،1980 وعمل كاتباً متفرغاً ومدرساً بعد أن تنقل في العديد من الوظائف ما بين عامي1980 و،1982 ومن مؤلفاته Animal in Films عام 2002 .

No comments: