أفكار الثقافة وألآدب أفكار الثقافة وألآدب
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...
عاشقة الوطنيقول...

كويس ياتامر
انا طبعا اول مرة أعرف المعلومات ديه

متشكرين جدا

بجد مدونة جميلة ومفيدة ورائعة

سلااااااام

Tamer Nabil Moussaيقول...

عاشقة الوطن

ربنا يخليكى تسلمى

اشكرك على المررررررر وعلى المتابعة الجميلة


تحياتى

نفسنايقول...

تم أفتتاح العدد الأول من مجلة نفسنا
نتمنى منكم زيارتنا

زكى طليمات (1894-1982) ممثل – مخرج • ولد زكى عبد الله طليمات بحى عابدين من اب من أصل عربى وام شركسية . • فى عام 1916 حصل على شهادة إتمام الثانوية العامة القسم الادبى .
-----------------------------

إنضم الى فرقة عبد الرحمن رشدى " المحامى " عند تكوين فرقته المسرحية فى عام 1917 . • فى يناير 1921 وعقب حل عبد الرحمن رشدى فرقته المسرحية . إنضم زكى طليمات الى فرقة جورج أبيض ولكنه لم يستمر فيها طويلاً إذ إنه فضل الوظيفة الحكومية بحثاً عن حياة كريمة إذ أنه قد عين بوظيفة كاتب بمصلحة وقاية الحيوانات . حيث أنه فى هذه الفترة تزوج من السيدة روز اليوسف ، إلا إن زكى طليمات لم تنقطع صلته بالمسرح والحركة المسرحية .
--------------------------------
فى نوفمبر 1925 أوفد فى بعثة الى فرنسا لتلقى فن التمثيل والإخراج وتتلمذ فى باريس على يد " دينى دينيس " . • فى اكتوبر 1928 عاد من بعثته ، وعين سكرتيراً لمدير الفنون الجميلة . • فى ديسمبر 1929 نقل الى وظيفة معاون بدار الأوبرا الملكية . • فى نوفمبر 1930 تم إفتتاح معهد التمثيل وعين مشرفاً إدارياً له ومدرساً للإلقاء ، لكن المعهد أغلق فى صيف 1931 بحجة مخالفته للتقاليد والآداب .
----------------------------------
فى عام 1934 عين مديراً لاتحاد الممثلين الذى ألف بدعم من الدولة لحل أزمة المسرح ، ولكن الفرقة لم تستمر طويلاً حيث كانت الدسائس والوقيعة سبباً فى فشل الفرقة وحلها . • فى عام 1935 ثم إنشاء الفرقة القومية المصرية كأول فرقة مسرحية تشرف عليها الدولة وعين عضواً للجنة الإشراف على الفرقة ومخرجاً بها . • فى عام 1937 أوفدته وزارة المعارف إلى أوربا لتمثيل مصر في مؤتمري التعليم الثانوي والمسرح المدرسي ، ولدراسة المسرح الشعبي .
-----------------------------------
في أغسطس 1942 عين مديراً فنياً للفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى التي حلت محل الفرقة القومية ، وفى نفس العام إفتتح المعهد العالي لفن التمثيل العربي وعين زكى طليمات أول عميد له . • في عام 1954 سافر إلى تونس بدعوة من حكومتها في تأسيس الفرقة القومية ، وشارك في إنشاء معهد الفنون المسرحية بتونس . • في عام 1961 عهدت إليه حكومة الكويت بتأسيس مسرحها القومي ، وعين مشرفاً عاماً على مؤسسة المسح والفنون بها .
----------------------------------------
عام 1971 بعد عودته من الكويت عين مستشاراً فنياً للهيئة العامة للسينما والمسرح والموسيقى . • أخرج عدة مسرحيات منها :- أهل الكهف – تاجر البندقية –السيد / نشيد الهوى –الفاكهة المحرمة –الشيخ متلوف –مدرسة الأزواج –أوبريت يوم القيامة –مدرسة النساء –الناصر – حواء الخالدة……………. • حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج المسرحي عن مسرحية يا ليل ياعين . -الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون سنة 1975 . -جائزة الدولة التقديرية سنة 1976 .

عن الكاتب

Tamer Nabil Moussa الزمان والمكان يتبدلان والفكر والدين يختلفان والحب واحد فى كل مكان /بقلمى انسان بسيط عايش فى هذا الزمان

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أفكار الثقافة وألآدب